الرئيسية   تنشئة الأطفال

تنشئة الأطفال

تنشئة الأطفـــــــــــال

 

تعتبر مسألة تنشئة الأطفال وإعدادهم من أهم القضايا التي يتناولها علماء النفس والاجتماع بالدراسة والتحليل وذلك لأهميتها في عملية التطور بمختلف أشكاله من جهة وارتباطها بالبنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية من جهة أخرى.

فالتنشئة تجعل من الطفل شخصية اجتماعية إنسانية تستطيع التكيف مع المجتمع الذي ينتمي إليه كما تكفل للطفل تحقيق ذاته وتهيئ  له الفرصة الكاملة الانطلاق نحو الإبداع والعطاء والابتكار وفي الوقت نفسه تلزمه بمصالح المجتمع وأهدافه وتساعد التنشئة على تكون مجتمع له هويته الثقافية متفاعل مع التيارات الفكرية من الثقافات الأخرى.

فالطفل لا يتكون من تلقاء ذاته فهو يرتقي كشخصية إنسانية بقدر ما تتوفر له أساليب تنشئة صحيحة وتجمع النظريات النفسية والاجتماعية على الأهمية الحاسمة لمرحلة الطفولة باعتبارها الركيزة الأساسية للبناء النفسي في مراحل نموه المتعاقبة.

وطبيعي أن يتزايد تعقد عملية التنشئة في المجتمعات النامية في الفترة الحالية حيث تتعرض لغزو كثير من الثقافات والتيارات الفكرية المختلفة والأنماط السلوكية ويجد الطفل نفسه محاطاً منذ سن مبكرة بأوضاع متضاربة متناقضة تبدأ من الأسرة فالمدرسة فالحي فوسائل الإعلام المختلفة ،ويأتي اهتمام الأطفال بالتلفزيون ليجعله من أهم وسائل الإعلام تأثيراً في سلوكهم وتنشئتهم غير أن لهذه الوسيلة الهامة وجهاً آخر مضراً وذلك حين يقدم إلى الطفل قيماً وأفكاراً مناهضة لتطلعات المجتمعات النامية عموماً وللمجتمع العربي خصوصاً وتحديداً حين يحمل إليه ثقافات غريبة عن ثقافته تقف مانعاً في وجه تحقيق الهوية الثقافية والوجود الذاتي.

من هنا بدأ يبرز دوره الهام في تنشئة الأطفال من خلال تأثيره في اتجاهاتهم وقيمهم حيث يقضي الأطفال ساعات طويلة في مشاهدة ما يبث على الشاشة الصغيرة.

وبما أن الأطفال ثروة بشرية هائلة في وطننا العربي ويشكلون نصف المجتمع لذلك ينبغي إعدادهم ورعايتهم باختلاف احتياجاتهم وباختلاف مراحلهم العمرية، حتى لايكونوا ضحية قيم ومبادئ غريبة عنا تسعى المجتمعات الغربية إلى تصديرها وترسيخها في أذهانهم بدلاً من معتقداتنا.

من هنا يجب ألا يستهان بالدور المنوط بالتلفزيون والآثار التي يحدثها على المدى القريب والبعيد، والمضي نحو خطوات جدية لتحصين الطفل ضد مختلف المضامين المقدمة إليه والتي ستظهر تبعاتها لاحقاً في المستقبل.

غسان شحادة

 

 



عدد المشاهدات: 679



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى