الرئيسية   صورة الإعلان واقع أم غريزة  استخدام الألوان في الإعلان

استخدام الألوان في الإعلان

 

استخدام الألوان في الإعلان

                              

من المؤكد أن استخدام الألوان في الإعلان يولد طاقة فنية كبيرة تمنح مصمم الإعلان فرصة لكي يقدم أفكاره بأساليب منوعة وجذابة وخاصة في السلع الاستهلاكية كالأجهزة المنزلية والأغذية المحفوظة والمعلبات والمنسوجات والملابس الجاهزة.

وتتجلى فاعلية الألوان في الإعلان في المجالات التالية:

  1. زيادة جذب الانتباه إلى الإعلان أو إلى جزء منه حين يتم اللعب على مستوى التدرج اللوني كما أن قدرة الألوان المختلفة على جذب الألوان تتباين فالألوان الدافئة كالأصفر والأحمر ومشتقاته أكثر قدرة على جذب الانتباه من الألوان الباردة كالأزرق والأخضر ومشتقاته هذا الواقع ربما ليس حتمي في كل الأحيان بل قد يتبدل مع تبدل المزاج وطرق التفكير حيث يمكن للإعلان غير الملون أن يكون أكثر جاذبية ضمن مجموعة إعلانات ملونة.
  2. الألوان تؤدي إلى إضفاء الواقعية على الإعلان وذلك كونها تظهر السلع بشكلها الحقيقي لكن هذا الأمر بات من الماضي أيضاً لأنه بدأ حديثاً موضوع اللعب على الألوان عبر التطبيقات الحديثة في عالم البرمجة حيث أخذ حيث الألوان جزء مهم من الثورة الحاصلة في المجال الطباعي.
  3. التأثيرات العاطفية: إن استخدام الألوان في الإعلان يحدث تأثير عاطفي لدى القراء وتؤدي هذه الاستجابات العاطفية إلى خلق تأثير حي للإعلان.
  4. الألوان ترمز إلى أفكار معينة وهو ما يعبر عنه بعض الخبراء بوظيفة الاتصال بالقراء على أساس الرموز أو الإيحاءات ذلك أن أحد التأثيرات الأساسية للألوان هو ما يثيره من أفكار وهذا ما نشاهده في الكثير من الإعلانات التي تعطي مداليل الألوان المعاني التي يرغب المصمم الإعلاني إيصالها دون أن يرغب بالإشارة إليها صراحة ومثال ذلك ما يعطيه اللون الأخضر من دلالات على النمو والعطاء مثلاً والإبداع والتجدد.
  5. تأثير اللون على الذاكرة: يؤدي ارتباط الألوان بالأفكار إلى نوع من التأثير على الذاكرة وذلك كون واقعية اللون وتأثيره يخلق نوع من التأثير النفسي يساعد في عملية التذكر والاستدعاء.

إلا أننا يجب أن نعي أن استخدام الألوان في الإعلان يجب أن يكون عملية مجردة ولا أن يخضع لاعتبارات كمية الألوان المستخدمة وإنما على أساس الهدف المقصود منه، كما يجب أن تكون هناك دراسة دقيقة للأسس الفنية والنفسية التي تتميز بها الألوان حتى يمكن أن تزداد فعالية استخدام اللون في الإعلان.

مهند خاسكة



عدد المشاهدات: 12451

صورة الإعلان واقع أم غريزة

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-04-22

المراهق و الانترنت

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-02-19

استئصال السلبية من العمل الإداري

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-04-15

مسرح الطفل

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-02-12



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى