الرئيسية   تأثيرات الإعلان

تأثيرات الإعلان

 

تأثيرات الإعلان

 

يعتبر الإعلان رسالة ترويجية، تسعى إلى ترويج منتج ( سلعة ــ خدمة ــ فكرة).

وقد أصبحنا اليوم نشاهد أشكال مختلفة من الإعلان، مثل إعلان حكومي عن انقطاع المياه أو التيار الكهربائي وغيرها، أو حتى تفتح باب بيتك ليطالعك وجه مندوبة مبيعات لتقدم لك نشرة تعريفية عن منتجات شركة معينة.

إذاً يريد المنتج أن يصلك أينما كنت، وفي ظل هذا التزاحم الرهيب للمواد الإعلانية، فإننا لا نلتفت إلا للإعلان المميز أو المبدع، الذي يقدم بقالب جديد ويحمل رؤية ذات أبعاد مختلفة عما اعتدنا مشاهدته.

هذا و يؤثر الإعلان على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية من نواح عدة، وفيما يلي عرض لأهم هذه التأثيرات :

التأثيرات الاقتصادية :

للإعلان دور بارز في عملية تبادل وتوزيع المنتجات من المنتج إلى المستهلك، و يعد الإعلان وسيلة فعالة للمنتج ( البائع ) لتعريف المستهلك بمنتجاته ومميزاتها وخصائصها، بما يؤدي في النهاية إلى تسويق منتجه و زيادة نسبة مبيعاته منه.

التأثيرات الاجتماعية:

 يقدم الإعلان خدمة جليلة لوسائل الإعلام، إذ يمثل واحداً من أهم مصادر الدخل الرئيسية لها، وبعض الوسائل تعتمد اعتماداً كلياً على الإعلان في داخلها، كما يسهم الإعلان في تغطية نفقات إنتاج المواد الإعلامية بأنواعها، بما يوفر خدمات إعلانية مجانية لجمهور المشاهدين والمستمعين والقراء، فيسهم في إنتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية، كما يغطي في كثير من الأحيان ثلثي تكاليف إنتاج المطبوعات.

التأثيرات السياسية:

 يساعد الإعلان المرشحين السياسيين على تقديم أفكارهم وسياساتهم للجمهور، فالحملات الانتخابية في معظمها هي رسائل إعلانية، ويؤكد الخبراء على أن لها دور حاسم في نجاح المرشحين السياسيين، كما تعتمد الحكومات على تقديم إنجازاتها ونشاطاتها لمواطنيها عبر الإعلان، بما يساعدها على الحصول على مزيد من الدعم الشعبي لأدائها.

التأثيرات الثقافية:

 للإعلان أثر واضح في تشكيل الثقافة والمعارف، فالإعلان من شأنه تقديم أفكار جديدة لم تكن معروفة لدى الجمهور، أو يعمل على تدعيم أفكار كانت موجودة أصلاً.

وله دور بارز في تدعيم قيم ومعايير بعينها، ومن جانب آخر يعمل على تقديم قيم ومعايير اجتماعية جديدة للمجتمع، كما يسهم الإعلان في تعزيز وتدعيم عملية التبادل الثقافي والمعرفي بين الشعوب، وخاصة بعد ظهور وسائل الإعلام العالمية من محطات التلفزة، و الإذاعة والانتشار الواسع لاستخدامات الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي.

ملاحظة: الغاية من هذا العرض تحفيز المنتجين على توسيع نشاطهم الإعلاني، من خلال فهم تأثير الإعلان على المتلقي في مختلف الجوانب.

أيمن الرفاعي

 



عدد المشاهدات: 7787



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى