الرئيسية   التسويق المباشر الجزء الأول

التسويق المباشر الجزء الأول

التســـــــويــــــــــق المباشــــــــــر

                                          الجزء الأول

يعتبر الكثير من الناس أن التسويق المباشر يتم فقط بواسطة البريد وحقيقة يمكن القيام بالتسويق عبر استخدام معظم وسائل الإعلان والإعلام الأخرى والتي تحقق استجابة ملموسة.

ويتميز التسويق المباشر عن غيره من وسائل الدعاية بأنه قابل للقياس وهو يشجع الاتصال المتبادل بين البائع والزبون ويتيح قياس فاعلية الترويج المستخدم.

حصل في سورية نمو هائل في التسويق المباشر في منتصف الثمانينات ويمكن القول بأن التطورات التكنولوجية على الصعيد العالمي جعلت التسويق المباشر يوصف بأنه النظام التسويقي الأسرع نمواً في العالم.

وفي سرد هذا الموضوع سنأتي إلى شرح بعض الأساليب المختلفة للتسويق المباشر وذلك من خلال سلسلة مواضيع متواصلة وهنا نبين فقرة أساسية وهي ( طرق التسويق المباشر).

البريد المباشر:

إن الاتصال عبر البريد هو الأداة التسويقية المباشرة الأوسع انتشاراً في البلدان الغربية وتعتبر وسيلة مجدية من حيث التكاليف ومثالية لجميع الشرائح الواسعة منها والصغيرة.

التسويق عبر الهاتف:

يحظى البيع المباشر عبر الهاتف بشعبية متزايدة خاصة في التعامل المباشر بين الشركات وغالباً ما يتم التسويق باستخدام الهاتف جنباً إلى جنب مع البريد المباشر بغية تحقيق أكبر تأثير ممكن.

الصحافة:

تعتبر إعلانات الصحف والمجلات التي تثير استجابة مباشرة جزءاً هاماً من المزيج التسويقي المباشر للشركة فتنشر الإعلان في الصحافة مرفقاً بوسيلة إجابة معينة (قسيمة- رقم هاتف- اسم شخص يرد على الاستفسارات-قسيمة رد مجانية ...إلخ) يتيح للمستهلك بالاتصال المباشر مع الشركة صاحبة الإعلان وغالباً ما تتم متابعة هذه الإجابات عبر البريد المباشر.

التلفزيون والراديو:

يمكن للإعلانات التلفزيونية والإذاعية أن تزود المستهلك بأرقام هواتف مجانية كي يبادر بالاتصال بمجرد توفر الرغبة لديه في شراء منتج أو خدمة معينة ويشجع هذا الأمر الزبائن المحتملين على الاتصال بالشركة وتسهل عليهم ذلك حيث تتم متابعة هذه الاتصالات باستخدام البريد المباشر غالباً.

 

فوائد البريد المباشر:

يعتبر البريد المباشر وسيلة إعلان واتصال في الوقت ذاته وهو يتميز بعدد من المزايا العملية التي يمكن الاستفادة منها ومن أهم هذه الميزات:

اختياري:

يسمح بإرسال إعلان ما إلى مجموعات يتم اختيارها بعناية

شخصي جداً:

يمكن من إرسال رسالة إلى الزبون (أو الزبون المحتمل) شخصياً مع أخذ رغباته وحاجاته الفردية بعين الاعتبار.

اقتصادي:

لأن إرسال المادة الإعلانية إلى مجموعة مختارة تعتبر عملية اقتصادية إذا ما قورنت بالوسائل الأخرى.

فعال:

لأن إرسال الرسالة الإعلانية مباشرة إلى الزبون أو الزبون المحتمل يزيد من فعالية الرسالة إلى حد كبير.

مرن:

يسمح باختيار الوقت الأنسب لإرسال البريد وكذلك تعديل عرض البيع بما يتوافق مع تغيرات السوق.

سهل الإجابة:

حيث يمكن إرفاق بطاقة إجابة كاستمارة طلب أو دعوة مع الرسالة البريدية لتوفير أسهل طريقة للمتلقي للرد على العرض.

قابل للقياس:

حيث يمكن قياس مدى نجاح كل حملة إعلانية من خلال قيمة الطلبات المرسلة أو مستوى الاستجابة الناتجة ومن أهم أسباب شعبية البريد المباشر هو إمكانية قياس الفائدة الناتجة عن الرسائل البريدية وحساب كلفة طلب شراء أو بيع حتى المعلومات والرسائل التي يتم الرد عليها تفيد أحياناً في تحديد المناطق التي يجب تجنبها في المستقبل.

يسمح بتقديم صورة متكاملة:

فهو يمنح مجالاً واسعاً لشرح كافة المعلومات حول المنتجات والخدمات لأن الرسالة يمكن أن تطول إلى عدة صفحات ويمكن أن ترفق ببعض النماذج والهدايا المجانية والصور والتفاصيل الفنية مما نحتاجه لإيصال رسالة إلى الزبون بشكل كامل.

 

 

أخيراً لابد أن نتذكر أن مفعول البريد المباشر أطول من مفعول وسائل الإعلان الأخرى لأنه يمكن الزبون من الاحتفاظ بمواد المراسلات.

مفيدة تاجو



عدد المشاهدات: 4954



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى