الرئيسية   التسويق المباشر الجزء الثاني

التسويق المباشر الجزء الثاني

التســـــــويــــــــــق المباشــــــــــر

                                          الجزء الثاني

استكمالاً لما سردناه بموضوعنا السابق حول طرق التسويق المباشر وبيّنا أنواع التسويق نستعرض في موضوعنا وبحثنا هذا أهمية واستخدامات البريد المباشر كأهم طريقة من طرق التسويق.

يعتبر البريد المباشر وسيلة إعلانية ذات استخدامات متنوعة بحيث يمكن استخدامها لبيع منتجات الشركة وخدماتها إلى الزبائن من المستهلكين والشركات على السواء كما يمكن استخدامها لتقديم هذه المنتجات والخدمات إلى الزبائن الجدد والأسواق الجديدة.

فمثلاً إذا كان البروشور أو الكتالوج باهظ التكلفة بحيث لا يمكن إرساله إلى آلاف الزبائن فيمكن استخدام البريد المباشر لدعوة الزبائن للاتصال بالشركة والحصول على مزيد من المعلومات، وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستجيبون عبر الهاتف حتى ولو لطلب المزيد من المعلومات عادة ما يرسلون طلبات شراء أكثر من غيرهم.

ويمكن استخدام البريد المباشر لدعم وتعزيز صورة الشركة في السوق إذ من الصعب على المرء أن يتجاهل رسالة وخصوصاً إذا كانت مرسلة باسمه شخصياً وكان محتواها ذا أهمية له ولهذا فإن الرسالة البريدية المباشرة والمرسلة إلى الجهة الصحيحة يمكن أن تمنح فرصة جيدة للاتصال مع فئة الزبائن الهامين في السوق، كما يستخدم البريد المباشر لتحقيق تقدم في المبيعات الأمر الذي يزيد من فعالية البيع.

وتعتمد الكثير من الشركات أسلوب الاستفسار عبر البريد المباشر لزيادة تأثير دعايتها وهذه وسيلة ناجحة جداً لجمع المعلومات الضرورية لفريق المبيعات لاستخدامها من أجل زيادة حجم أعمال الشركة.

يشجع البريد المباشر الزبائن على زيارة محلات البيع أو الصالات المختصة بالعرض، إذ يمكن إرسال دعوات شخصية عبر البريد لدعوة الزبائن والجهات المستهدفة لزيارة المحلات والصالات والاطلاع على تشكيلة المنتجات والخدمات المعروضة كما يمكن استخدامه لتشجيع المستهلك على زيارة أقرب تاجر إليه، ويمتاز بفعاليته كوسيلة لطرح المنتجات الجديدة في السوق.

يستخدم البريد المباشر كوسيلة فعالة لتقديم وطرح المنتجات والخدمات الجديدة إلى  السوق حيث يفضل الناس أن يكونوا على اطلاع واتصال دائم مع كل جديد في مجال اهتمامهم ولهذا فإن توجيه دعوة بسيطة لمجموعة من الزبائن لحضور عرض حول منتج جيد عادة ما يلقى استجابة سريعة منهم.

كما يمكن استخدامه لكسب ولاء الزبائن حيث يوفر البريد المباشر وسيلة فعالة قليلة التكاليف للبقاء على اتصال مع الزبائن الحاليين واكتساب ولاء زبائن جدد كما أن الاتصال المنتظم مع الزبائن المحتملين يمكن أن يكون له دور كبير في اجتذابهم وتحويلهم إلى زبائن فعليين.

يمكن استخدام البريد المباشر لتأمين مصادر التمويل وخاصة في حالة الجمعيات الخيرية، حيث يعتبر وسيلة فعالة بشكل متميز لجمع أموال للنشاطات الخيرية، ففي الولايات المتحدة مثلاً تقوم بعض المنظمات المحترفة بجمع ملايين سنوياً لهذا الغرض عبر البريد المباشر.

أما في سورية فإن تقنية البريد المباشر قليلة الاستخدام في المجالات التجارية والخيرية على حد سواء.

في موضوعنا اللاحق سنتطرق إلى شكل الرسالة التي من المفروض أن ترسل بالبريد لتؤدي الغرض المطلوب منها كوسيلة تسويقية وبيعية لمنتجات أي شركة.

 

مفيدة تاجو



عدد المشاهدات: 2515



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى