الرئيسية   التسويق المباشر الجزء الثالث

التسويق المباشر الجزء الثالث

التسويق المباشر

                                       الجزء الثالث

سنتطرق بموضوعنا الحالي لشرح البريد المباشر الكلاسيكي كعنصر هام من عناصر التسويق المباشر واستكمالاً لما سردناه بالمواضيع السابقة حول نفس الغرض.

توجد خمسة عناصر هامة في البريد المباشر الكلاسيكي لكل منها دوره الهام في توصيل رسالة البيع بنجاح إلى الزبائن الفعليين والمحتملين على السواء:

  1. المغلف الخارجي
  2. رسالة البيع
  3. المواد الترويجية (البروشور)
  4. استمارة الطلب (قسيمة الرد)
  5. ظرف الرد أو بطاقة الرد

وتستخدم العناصر الخمسة للبريد المباشر الكلاسيكي بنجاح في جميع أنحاء العالم، وتلجأ الشركات أحياناً بهدف خفض التكاليف إلى إدراج استمارة الطلب ضمن البروشور أو إرسالها على شكل بطاقة رد بسيطة لكن العديد من خبراء البريد المباشر يؤكدون أن تحقيق استجابة أفضل يكون عند المحافظة على استقلالية كل مكون من هذه المكونات الخمسة.

المغلف الخارجي

من وجهة نظر التكلفة يفضل اختيار مغلف بمقاس عادي للبريد المباشر وتستعمل بعض الشركات مغلفات ذات تصميم خاص بهدف لفت مزيد من الانتباه في المرحلة الأولى ولكن المشكلة هي أن هذا النوع من المغلفات مرتفع الكلفة وبالتالي فإن استخدامه غير اقتصادي إلا في الحملات الترويجية الواسعة التي يمكن أن تعوض هذه التكاليف الإضافية.

رسالة على الغلاف الخارجي:

تلجأ الكثير من الشركات إلى طبع عبارات ملفتة للنظر على الظرف الخارجي للرسالة البريدية بهدف خلق نوع من التسويق عند المتلقي وتشجيعه على فتح المغلف بطريقة أكثر إيجابية، ومن المهم التذكر من وجود مثل هذه العبارات الملفتة ليس ضرورياً على جميع الأغلفة فقد نرى أنه من الأفضل وحفاظاً على صورة الشركة ألا نكتب شيئاً على تلك الأغلفة.

وفي حال تقرر استخدام رسائل البيع لابد أن نضع أنفسنا مكان القارئ وأن نفكر بصياغة حيوية ممتعة تشجع من يقرأها على فتح الرسالة فوراً ومن بين الأفكار الجيدة في هذا المجال مثلاً أن نعد القارئ بالربح كأن نكتب وفر 500 ليرة شهرياً أو نحن نقدم طريقة أكثر اقتصادية وهي ......

فكرة عملية:

إذا أردت أن تبدو الرسالة شخصية فوجب تجنب استخدام العناوين المطبوعة على لصاقات البيع ومن الأفضل الاكتفاء بتدوين الاسم والعنوان مباشرة على الظرف أو كخيار إضافي استخدام الظرف ذي النافذة.

رسالة البيع

تعتبر رسالة البيع الجزء الأهم في البريد المباشر لأنها تحل محل مندوب المبيعات، لذلك يقال بأن إرسال بروشور أو كتالوج دون إرفاقه برسالة شخصية يشبه من يطرق الباب بدون دعوة، كما أنه من الضروري دائماً إضفاء على الرسالة طابع شخصي وصوغها بأسلوب سهل القراءة.

ما هو الحجم المناسب للرسالة:

لا يوجد قاعدة ثابتة لتحديد طول الرسالة في البريد المباشر فمعظم الخبراء يتفقون على أن الرسالة يجب أن تطول بقدر الشرح اللازم للتعريف بالمنتج (ومن بين الرسائل البريدية التي لاقت أفضل مستوى من الاستجابة كانت هناك رسائل بطول أربع أو خمس صفحات)، ومهنا يجب التذكير دائماً أن نجاح الرسالة البريدية يعتمد إلى حد كبير على تعداد فوائد السلعة أو الخدمة بدلاً من الإغراق في ذكر المواصفات أي أن يتم شرح المكاسب التي سيحصل عليها الزبون عند شرائه المنتج بالمقارنة مع المنتجات الأخرى.

صيغ بسيطة لكتابة رسائل بيع ناجحة:

إحدى الصيغ البسيطة والتي يمكن استخدامها لزيادة فعالية وسائل البيع هي صيغة ( A I DA) المعروفة عالمياً وهي اختصار للكلمات الانكليزية التالية:

Attention تعني الانتباه والعناية ولفت الانتباه – Interest: وتعني الاهتمام – Desire: تعني الرغبة – Action: تعني التنفيذ

وسنأتي على شرح كل فقرة من الفقرات السابقة بشكل واضح ومفصل لأهمية هذه العناصر برسائل البيع والتي يجب الأخذ بها للتوصل إلى النتيجة المرجوة منها.

وسنأتي لاحقاً على شرح بقية عناصر البريد المباشر التي تكلمنا عنها في بداية الموضوع وهي (البروشور- استمارة الطلب- ظرف الرد).

 

مفيدة تاجو



عدد المشاهدات: 2439



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى