الرئيسية   تقليد المنتجات والخدمات

تقليد المنتجات والخدمات

تقليد المنتجات والخدمات

     

رغم مشاعر الازدراء وعدم الرضى التي يمكن أن توجه لأصحاب المنتجات المقلّده نجد أنفسنا في كثير من الأحيان نسارع لاقتناء بعض منتجاتهم.

ترى ما هي المعادلة التي تحكم موضوع التقليد وما هو حجمه في السوق وما هي مزاياه ودوافعه؟

فالتقليد أكثر انتشاراً من التجديد وهو طريق أكثر شيوعاً لنمو الأعمال والأرباح وهو معتمد عند معظم الشركات كإستراتيجية ناجحة وفعالة للتسويق ولكن أغلبهم لا يعترفون بلجوئهم إليه.

طبعاً هناك أشكال عديدة للتقليد منها المحرم قانوناً كالاختلاس وتقليد المنتج الأساسي بذات الشكل والاسم التجاري إلى التقليد المستحدث والذي يمكن له أن يتجاوز المنتج الأساسي من ناحية الفعالية وتلبية حاجة الناس وهو ما يمكن أن يطلق عليه بالتقليد المبتكر كما هي حالة شركة ماتسو شيتا حين دخلت بجهاز فيديو بعد شركة سوني لكنه من ابتكارها الذاتي وذلك على خلاف ما فعلته شركة كوكا كولا حين قدمت مشروب دايت بعد أن ابتكرته شركة أخرى.

كثيرة هي الأمثلة التي يمكن أن نطرحها عن موضوع التقليد لكن يبقى علينا أن نوضح أسبابه ودوافعه وأنماطه، وهذا ما سنتناوله في الجزء الثاني من هذا المقال.

مهند خاسكة

 



عدد المشاهدات: 3687



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى