الرئيسية   الفروقات بين أشكال الإعلان المرئية والمسموعة عن المطبوعة

الفروقات بين أشكال الإعلان المرئية والمسموعة عن المطبوعة

الفروقات بين أشكال الإعلان المرئية والمسموعة عن المطبوعة

تتميز الإعلانات المرئية والمسموعة بخصائص معينة تجعلها تختلف من حيث التصميم والإخراج والتحرير عن الإعلانات الصحفية وذلك كون الإعلان المطبوع يمكنه من خلال الصورة التعبير عن الرسالة الإعلانية باستخدام بعض المفردات، أما الإعلان التلفزيوني والإذاعي فهو بحاجة للكثير من العناصر الإضافية التي يحتاجها كي يصل الإعلان إلى غايته.

يتميز الإعلان التلفزيوني والإذاعي بشموليته حيث يمكنه أن يغطي شرائح متنوعة من المجتمع بالإضافة لإمكانية وصوله لعدة مجتمعات في بلدان مختلفة كالإعلانات التلفزيونية التي يتم عرضها في بعض المناسبات العالمية كالمباريات الرياضية أو المهرجانات السينمائية بينما تبقى الإعلانات الطرقية ذات نطاق محدد في حين يتوسع نطاق الإعلان الصحفي ليقترب من مستوى الإعلان الإذاعي.

الإعلان التلفزيوني والإذاعي يفرض نفسه غالباً على المشاهد من خللا تخلله للبرامج والمسلسلات والبث الإذاعي أما الإعلانات الصحفية والطرقية تجعل خيار القارئ أكبر في تحديد رغبته في القراءة أو عدمها.

يصمم الإعلان في الوسائل الإذاعية والتلفزيونية للعين والأذن بينما الإعلان الطرقي والصحفي فيصمم الإعلان للعين فقط.

يبقى التحكم في عملية الاختيار بين الوسائل الإعلامية المختلفة مرتبط بالغاية المراد تحقيقها والشريحة المراد الوصول إليها وبالتكلفة المالية لهذا يكون الإعلان التلفزيوني الأغلى بين كل الأشكال الإعلانية الأخرى وذلك لأهميته وسعة انتشاره ومزاياه العديدة وذلك لأن التلفزيون يعتبر الوسيلة الإعلانية الأكثر تأثيراً على شرائح المشاهدين لاجتماع كافة خصائص الوسائل الإعلانية الأخرى فيه من صوت ورؤية بالإضافة للحركة التي يتميز بها بالإضافة لما يقدمه من خيارات العرض للمعلن لانتقاء اليوم والوقت والبرنامج الذي يتناسب مع إعلانه من خلال الفئة المستهدفة بالإعلان.

في الختام ربما يكون الإعلان التلفزيوني هو الأغلى تكلفةً لكن عند الأخذ بعين الاعتبار معدلات المشاهدة للإعلان واحتساب قيمة الإنفاق الإعلاني الفردي يظهر بوضوح أن الإعلان التلفزيوني هو الأرخص بالنتيجة.

 

رياض منصور



عدد المشاهدات: 5771



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى