الرئيسية   أنواع الإعلان التلفزيوني

أنواع الإعلان التلفزيوني

 

أنواع الإعلان التلفزيوني

يعتبر الإعلان التلفزيوني أحد أهم أشكال الترويج أو التعريف بمادة أو بمنتج أو بقضية من القضايا يراد لها أن تصل إلى أوسع شريحة من الجمهور المستهدف.

للإعلان التلفزيوني أشكال عدة تختلف باختلاف المادة المعلن عنها وبكيفية الحجز الإعلاني والنطاق الجغرافي المراد للمادة الوصول إليها.

النوع الأول: طريقة تنفيذ الإعلان التلفزيوني

تتعدد تصنيفات هذا النوع إلى أشكال عديدة يمكن لنا أن نوجزها بما يلي:

  1. الإعلان المباشر: ويكون هذا الإعلان على شكل توجيه رسالة مباشرة من أحد الأشخاص إلى المشاهدين يدعوهم إلى استخدام السلعة أو الخدمة ويذهب بعض مصممي الإعلان إلى تنفيذ الإعلان من خلال إحدى الشخصيات المشهورة والتي تدعو لاستعمال السلعة.
  2. الإعلان الحواري: يعتمد هذا النوع على إجراء محادثة حوار بين اثنين أو أكثر بخصوص السلعة المعلن عنها وفيه يتم مبادلة الرأي والرأي الآخر بحيث يطرح كل فرد فكرة أو مشكلة ويقوم أحد الأطراف باقتراح الحل عن طريق استخدام السلعة.
  3. الإعلان التذكيري: ويهدف إلى تذكير المشاهد بسلعة معروفة ومن ثم فإن هذا النوع يستغرق زمناً قصيراً من الوقت وقد ينطوي على عرض اسم السلعة فقط مع أشكال متتابعة من الموسيقا الخفيفة.
  4. التيلوب: يظهر هذا الشكل من خلال عرض صورة ((غرافيك)) ثابتة أو صور متتابعة مع صوت وخلفية موسيقية يتحدث عن السلعة المعلن عنها.
  5. الرول: يظهر هذا الشكل من خلال عرض خلفية لون مع كتابة نص إعلاني يتم قراءته من قبل المذيع وهذا الشكل ينتشر في الإعلان عن البلاغات الرسمية.

النوع الثاني: الإعلان المرتبط بشكل المادة الإعلانية

  1. الإعلان عن طريق الرسوم المتحركة: وفيها يتم استخدام الرسوم المتحركة في أشكال أشخاص كركاتيرية أو حيوانات.
  2. الإعلانات الدرامية: يعتمد المعلن على إبراز فكرته الإعلانية من خلال عرض موضوع أو قصة درامية توضح مزايا استخدام السلعة عن طريق إظهار الفرق بين حالة الفرد قبل استخدامه للسلعة وبعدها وقد يعتمد الإعلان عل مؤثرات الخوف.
  3. الإعلان عن طريق السلعة: ويعتمد هذا النوع على العرض المادي للسلعة عن طريق إظهارها من حيث حجمها وغلافها واسمها التجاري وإظهار استخداماتها المختلفة وعيوب عدم استخدامها.

النوع الثالث: من حيث طريقة الحجز الإعلاني

  1. الحملة الإعلانية: حيث يتم تنفيذ الإعلان على شكل حملة إعلانية يتوزع فيها الإعلان على برامج لقناة تلفزيونية ولفترة محددة.
  2. تمويل البرامج ورعايتها: كقيام إحدى الشركات بتمويل أحد البرامج ورعايته مقابل بث إعلاناتها الخاصة بها قبل أو ضمن البرنامج  أو بعده وفي إعلانات الترويجية للبرنامج من خلال وضع شعارات الشركة فيها وهذه الرعاية يمكن أن تكون حصرية أو بالتشارك مع بعض الجهات الراعية أو الممولة الأخرى وذلك لتخفيف الأعباء المالية.

 

النوع الرابع: شمول الإعلان للنطاق الجغرافي

  1. الإعلان المحلي: هو الإعلان الذي ينشر ضمن منطقة جغرافية محصورة ضمن محافظة ما.
  2. الإعلان الوطني: هو الإعلان الذي ينشر ضمن منطقة جغرافية أكبر وأوسع من الإعلان السابق مثل عموم أرجاء الوطن.
  3. الإعلان الدولي: هو الإعلان الذي ينشر ضمن منطقة جغرافية أكثر اتساعاً وشمولاً من الإعلان الوطني كالإعلانات التي تركز على المنطقة العربية مثلاً حيث يتم استخدام الأقنية الفضائية.

هذا باختصار ما يمكن أن نتحدث عن أنواع الإعلان التلفزيوني نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم الفائدة المرجوة.

رياض منصور



عدد المشاهدات: 22491



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى