الرئيسية   خصائص التسويق والإعلان

خصائص التسويق والإعلان

يتميّز كلّ من التسويق والإعلان بمجموعة من الخصائص، نوجزها بما يلي:

** خصائص التسويق :

هي صفات رئيسيّة يتميّز بها التسويق، من أهمّها :

** متابعة توجّه العملاء : وهي الصفة التسويقيّة التي تسعى إلى توجيه كافّة النشاطات التجاريّة من أجل تحقيق رضا العملاء؛ من خلال التركيز على رغباتهم وحاجاتهم، ممّا يُساهم في المُحافظة على وجود العمل التجاريّ ضمن الطّريق الصّحيح.

 

** أبحاث التسويق : هي عبارة عن برنامج منهجيّ ومُنظّم يهدف إلى مواكبة السوق من خلال دعم دور الإبداع والابتكار في توفير مُنتجات مُطابقة لطلبات العملاء.

 

** تخطيط التسويق : هو الاعتماد على تطبيق نهج مُوجّه من أجل تحقيق أهداف التسويق، ويُساعد تخطيط التسويق في ظهور فلسفة مُوجّهة نحو المُستهلك في النظام التجاريّ، كما يجب أنّ تكون أهداف التسويق مُرتبطةً بالحصول على الأرباح عن طريق رضا العملاء، وبناءً على ذلك يجب تحديد سياسات التسويق بطريقة دقيقة.

 

** التسويق المُتكامل : هو صياغة الأهداف الإداريّة والتنظيميّة، فمن المُهمّ تعزيز التنسيق بين نشاطات الوحدات التنظيميّة بطريقة سليمة، وأيضاً من الواجب على إدارة التسويق الحرص على تطوير المزيج التسويقيّ بهدف الوصول إلى الأهداف المطلوبة.

 

خصائص الإعلان :

هي الصفات التي يتميّز بها الإعلان، و من أهمّها :

** أداة دعم السوق : أيّ يُعتَبر الإعلان من الأدوات المُستخدَمة في التواصل مع السوق من خلال مجموعة من الوسائل، مثل الترويج للمبيعات والدعاية؛ إذ يُعَدُّ الإعلان من العناصر الشعبيّة والقويّة في الأسواق.

 

** وسيلة تواصل غير شخصيّة : إذ يعدُّ الإعلان من وسائل التواصل الجماهيريّة التي تستهدف فئةً مُعيّنةً من الجمهور، كما يتعامل مع العديد من الأفراد في الوقت المناسب.

 

** نموذج مدفوع : أي أنّ الإعلان من الوسائل التي لا تخلو من التكاليف الماليّة، فيترتّب على المُعلِن إنفاق المال من أجل شراء أدوات ووسائل الإعلام؛ لذلك يجب على الشركات إعداد ميزانيّة ماليّة خاصّة في التكاليف الإعلانيّة.

 

** انتشار واسع : إذ إنّ الإعلان وسيلة جماهيريّة مُستخدمَة ضمن مجال واسع بهدف تعزيز الاتّصال مع السوق المُستهدَف، ولا يُستخدَم الإعلان للأعمال المهنيّة والتجاريّة فقط، بلّ يتمُّ استخدامه على نطاق واسع من قِبَل كافّة المُنشآت والمُنظّمات، مثل الجمعيّات الخيريّة، والمُؤسّسات التعليميّة، والوكالات الحكوميّة، وغيرها من المُنشآت الأخرى.


19/09/2018



عدد المشاهدات: 44



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى