الرئيسية   العمل الجماعي..أساس صلب للنجاح

العمل الجماعي..أساس صلب للنجاح

قامت المجتمعات الإنسانيّة في مناطق الأرض المختلفة على أساس تجمّع مجموعة من الناس، يشتركون فيما بينهم بالعديد من العوامل المشتركة كالأصل الواحد، أو الدين الواحد، أو اللغة الواحدة، حيث عملت هذه الأمم والمجتمعات على بناء الحضارات، والمساهمة في التقدّم العلميّ، والفنيّ، والإنسانيّ على مستوى الإنسانيّة، ولا زالت تُقدّم الشيء الكثير إلى يومنا هذا.

 الروح التي تجمع الأفراد في هذه المجتمعات على اختلافها واختلافهم هي روح العمل الجماعيّ، حيث حققت هذه الروح الأمن، والأمان، والرقيّ، والتطوّر، والتعاون على كافّة المستويات والصعد بين مختلف أصناف الناس من شتى المناطق، فمهما تباعدت الحدود واختلفت الصفات تبقى عوامل الوحدة الإنسانيّة أكثر من عوامل التفرّق والاختلاف.

أدوار هامّة للعمل الجماعيّ :

في العمل الجماعي هناك عدة أدوار يجب أن يلعبها أعضاء الفريق الواحد حتى تكون النتائج مرضية وجيّدة، ولعلَّ الدور الأهم من بين هذه الأدوار هو:

 دور القائد، فالقائد هو الذي ينظّم أعضاء الفريق، ويوزّع المهام فيما بينهم، ويخلق الانسجام والتفاعل بينهم، ويحفّزهم عندما تخفت همّتهم
 أمّا الدور الثاني فهو دور المبادر، والمبادر هو الذي يقدّم الأفكار والأساليب المبتكرة في معالجة المشكلات، كما يجب على الفريق الجيّد أن يكون فيه شخص يشجّع الفريق ويحمّسه، وعلى شخص آخر أن ينسّق الأفكار المطروحة من قبل الأعضاء، ويعالج مواطن سوء الفهم والخلل التي قد تحدث في أي مرحلة من مراحل العمل.

 فوائد العمل الجماعي :

يساعد العمل الجماعي على تسريع إنجاز المهام المطلوبة بسرعة كبيرة، فالعمل الذي يحتاج من الفرد إلى ثلاث ساعات لإنجازه، قد يحتاج من الجماعة إلى ساعة أو نصف ساعة ربّما، حتى يخرج بأفضل صورة ممكنة.
زيادة إتقان العمل, فعندما تتوزّع المهمّات بين أعضاء الفريق الواحد يستطيع كلّ واحد منهم التركيز على مهمته وإنجازها بصورة أفضل ممّا لو أُنجزت من شخص عمل على كافّة المهمات الأخرى معاً.
 يساعد العمل الجماعيّ على تجميع الناس مع بعضهم، وزيادة تعرّفهم على بعضهم، ومعرفتهم بشكل أكبر بخصائصهم
 كما ويحسّن العمل الجماعي من الصفات الداخليّة لدى كلّ شخص، حيث يزيد من ثقة المرء بنفسه، ويرفع من سويّة أخلاقه، ويساعده على أن يصبح أكثر قدرة على تطوير نفسه من خلال التعلّم الذاتي.
يساعد العمل الجماعي مجموعة الأفراد على الوصول إلى الفكرة الأفضل والأسهل من حيث التنفيذ؛ ذلك أنّ الفكرة الواحدة ستمرّ حتماً في العديد من المراحل المختلفة حتى تخرج بأفضل شكل وصورة. كيفية العمل ضمن فريق.

علا بركات

07/10/2018

 



عدد المشاهدات: 48



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى