الرئيسية   علم النفس اللوني

علم النفس اللوني

يعتبر علم النفس اللوني من الميادين الحديثة للعلوم النفسية، إلا أنه لم يحظَ بالاهتمام الكافي من الناحية النظرية و التجريبية حتى هذا الوقت، فقد كانت تأثيرات الألوان على الأداء النفسي و التصورات الذاتي موضوعاً مهماً في مجالات التسويق و الإعلان و الفنون و التصاميم، فظهرت العديد من الدراسات التي قام بها علماء النفس للبحث في مدى تأثير الألوان على المشاعر و المزاج و الأنماط السلوكية العامة، و بشكل عام وجدت بعض المعايير العالمية لدلالات الألوان وفقاً لتصنيفات درجاتها بالنظر إلى سلم ألوان الطيف و طبقاته، فهناك ما يدعى بالمنطقة الحمراء و هي المنطقة الدافئة التي تحتوي على الأحمر ، و الأصفر و البرتقالي، و هناك ما يدعى بالمنطقة الزرقاء الباردة و هي تحتوي على الأزرق و الأخضر و البنفسجي.

وللألوان دلالات في علم النفس حسب مايلي :

اللون الأحمر : يعبر عن الحب و الدفء و الأحاسيس القوية، وهو من الألوان الساخنة، التي ترتبط بعض الأحيان بالمأساة و القوة  العنف و الإثارة.
الأزرق : هو من أكثر الألوان شعبية و انتشاراً في العالم، و يعبر عن الاستقرار و الأمان و الثقة، و يدل على البرود و العزلة و الحزن، و يعتبر مهدئاً لنبضات القلب. و خافضاً لحرارة الجسم.
الأصفر : و هو لون التفاؤل و الفرح و الإبداع و الدف،ء و يعتبر أحياناً معبراً عن الإحباط و الغضب و القلق، و أحياناً يكون متعباً للنظر، و يعتبر من أقوى الألوان النفسية.
الأخضر  : هو لون التوازن و الانتعاش و التلاؤم و الطمأنينة، و الانسجام مع العالم الخارجي، كما أنه لون الطبيعة و الخصوبة و النمو .
البنفسجي : هو لون الغنى و الثروة، وهو اللون الملكي، و يمتاز بالروحانية و الغموض.
البرتقالي : يعبر عن الحماس و الدفء و الحيوية.
الوردي : و هو من الألوان المهدئة، و يدل على الانسجام و العواطف الجميلة الهادئة.
الأبيض : هو لون النظافة و النقاء، و يدل على الصفاء و الهدوء و الأمل و البساطة.
الأسود : هو لون سوء الحظ و التعسة و الحزن، و هو لون سلبي يدل على الفناء.
البني : من الألوان المحايدة التقليدية، و يدل على المرونة و الأمن و الشعور بالقوة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يحفز مشاعر الوحدة و الحزن.

07/10/2018



عدد المشاهدات: 32



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى