الرئيسية   إدارة الأعمال

إدارة الأعمال

 يُعبّر تخصّص إدارة الأعمال عن كافّة الأنشطة والمهام التي تنظّم أعمال الشركات، من حيث كلٍّ من أعمال الرّقابة والمتابعة، والتخطيط والتنظيم، والقيادة، وكذلك أعمال المراقبة والإشراف، كما أنّه يُعتبر واحداً من الحقول الواسعة التي تطرح العديد من المجالات المتعلّقة بالإدارة، حيث يقدّم هذا التخصّص للطلبة الملتحقين فيه خلفيةً عامةً عن كلّ من موضوعات التسويق، والإدارة وإدارة الموارد البشرية والتمويل والمحاسبة وكذلك التجارة الدوليّة وغيرها..

 درجات تخصّص إدارة الأعمال :

يشتمل تخصّص إدارة الأعمال على أربع درجات علميّة ويتمّ تحديد وظيفة المختص بناءً على هذه الدّرجات حيث يشمل ما يأتي :

  •  درجة الزمالة: يمكن الحصول من خلالها على وظيفة مساعد تنفيذي أو مُعدّ كشوف الرواتب، أو مساعد تسويق.
  •  الدرجة الجامعيّة الأولى : تُسمّى أيضاً درجة البكالوريوس ويمكن لصاحب هذه الدّرجة الحصول على وظيفة مساعد إداريّ، أو مدير شؤون التعويضات، أو منسّق لخدمات الأعمال، أو مدير مشروع، بالإضافة إلى مجال المبيعات كمندوب مبيعات، أو مسؤول تدريب أو مختصّ في إدارة المشتريات.
  • درجة الماجستير : يمكن الحصول من خلالها على وظيفة مدير، أو محلّل للأعمال، أو وظيفة في مجال التدريس في الكليّات، كما يمكنه أنّ يكون نائباً لرئيس العمليّات الإستراتيجيّة، أو مدير للأعمال.
  • درجة الدكتوراه : يمكن لصاحب هذه الدّرجة الحصول على وظيفة في مجال التحليل الاستثماري أو كأستاذ جامعيّ

 منافع تخصّص إدارة الأعمال : هناك العديد من المنافع والفوائد التي تعود على المختصّ في مجال إدارة الأعمال، ومنها :

  1.  أجر مرتفع : حيث يتقاضى المختصّون في مجال الأعمال راتباً أو أجراً أعلى من غيرهم.
  2. فرص عمل أكبر : وذلك من منطلق أنّ هذا التخصص هو تخصّص واسع وشامل يجمع بين العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم، والتحليل، والتخطيط، وكذلك الفنون والتسويق والتمويل والعلاقات العامّة والدّعاية والإعلان بالإضافة إلى التأمين.

أفضل تخصصات إدارة الأعمال :

 تهتم كلية إدارة الأعمال بطرح العديد من التخصّصات سواءً في مرحلة البكالوريوس، أو الدراسات العُليا (الماجستير، والدكتوراة)، والهدف من هذه التخصصات الاهتمام بمجالٍ من المجالات الدّراسية المرتبطة بإدارة الأعمال..

ومن أفضل هذه التخصصات الدراسية:

  • تخصص إدارة الأعمال : يعتبر من أفضل وأهمّ تخصصات إدارة الأعمال، فهو أوّلُ تخصصٍ من التخصصات الإدارية المطروحة في كليةِ إدارة الأعمال، ويشمل على معلوماتٍ عن مبادئ وأساسيات الإدارة، والمدارس، والنّظريات الإدارية القديمة والحديثة، كما أنّه يحتوي على معلوماتٍ حول كافة تخصصاتِ الإدارة الأخرى، وكيفية تطبيق المراحل الإدارية الرّئيسية، وطرق حل المشكلات، واتخاذ القرارات في المؤسسات، والشركات، ويُعد من أكثر التخصصات الأكاديمية التي تُدرس في كافة جامعات العالم.
  • تخصص الإدارة العامة : وهو من التخصصات الإدارية التي تُطرح في مُعظم كليات إدارة الأعمال، ولكنّه يُعتبر من التَخصصات المهمة، والذي يخَتلف عن تخصص إدارة الأعمال بأنّه يهتم بتأثير العوامل البشرية والمجتمعية على سير العملية الإدارية في المنشأة، كما أنّه ارتبط بدراسة المؤسسات العامة المرتبطة بالحكومات، مع اهتمامه بتدريس كافة المواد الدّراسية المرتبطة بتطبيق إدارة الأعمال في مختلف القطاعات العامة والخاصة.
  • تخصص التسويق : وهو من التخصصات المهمة في كلية إدارة الأعمال، والذي يَشمل على دراسة كافة الطرق والوسائل التي تُساعد المنشآت في تحقيق الأرباح، وذلك عن طريق تشجيع الزبائن والعملاء للتعامل معها، لذلك يَهدف إلى تدريب وتعليم الطلاب كافة المهارات التي تُساعدهم على أنْ يصبحوا موظّفي تسويق أو خدمة عملاء ناجحين في المستقبل، كما يهتم هذا التخصص في التعريف بدور الإدارة، والأقسام في المؤسسة في التأثير والرّبط بين إدارة الأعمال والتسويق من أجل نجاح المنشأة في عملها.

هنادي بركات

16/05/2019

 

 



عدد المشاهدات: 90



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى