الرئيسية   إبداع أقلام الرصاص

إبداع أقلام الرصاص

إبداع أقلام الرصاص

التهشير : كلمة فرنسية مأخوذة من /Hachures / و معناها التظليل، و المقصود بها هو الخطوط المتوازية أو المتقاطعة في اتجاهات مختلفة، و التي ترسم بالقلم أو بالرصاص بشرط أن لا يظهر بداية الخط من نهايته.

و تعتبر فكرة التهشير من أرقى أنواع الرسم و تعتمد فكرتها على سماكة الخط، و المسافة بين الخط و الذي يليه من شأنه أن يظهر لنا طبيعة المادة المرسومة، إما بمظهر الخشب و المعدن و القماش و هكذا..

فمثلاً كلما اقتربت الخطوط و زادت سماكتها، هذا يعني وجود ظل غامق و كلما تباعدت الخطوط قلت سماكتها بان العكس، و غالباً عند التظليل بأسلوب التشهير لا يدمج الخط، بل يظل كما هو على خلاف المتعارف عليه في فن التظليل بدمج الخطوط المرسومة، إما بالإصبع أو الورق المخصص لدمج أنواع الخطوط المهشرة.

و للتظليل بأسلوب التهشير عدة خطوط، وكما ذكرنا سابقاً أنها تظهر لنا طبيعة المادة المرسومة، و له عدة أنواع : التهشير بخطوط بسيطة في اتجاه واحد أو اتجاهين، و التهشير بخطوط مركبة و متضاربة، و التهشير بخطوط سريعة.

و للقيام بعملية التهشير يجب الرسم بدرجات متفاوتة بزيادة و نقص الضغط على القلم، و الرسم بخطوط عن طريق الضغط على ناحية القلم أكثر من الأخرى، و تستخدم هذه التدرجات للتخطيط و التظليل الفاتحين، و هي أكثر الأنواع صلابة و يستخدم في متطلبات الرسم الجاف، كالرسم الهندسي و الخطوط الأولية البيانية، فنسميها درجة H ، أما الدرجة B  فهي بتدرجاته الغامقة و هي للهواة و المحترفين في الرسم، و هذه الدرجة تساعد على الرسم و التظليل بشكل عام.

و لذلك فأن نتعلم كيف نرسم أمر يستوجب الاهتمام و الاطلاع، فربما يكون لدينا الموهبة الكامنة و لكن ينقصها بعض التوجيهات، و الإرشادات التي نأخذها إلى بداية الطريق، وحينئذ علينا الانطلاق في عالم الرسم الذي لا نهاية له، و الذي سجل أرقى و أجمل الأعمال الفنية على الإطلاق و على مر الزمن.



عدد المشاهدات: 83



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى