الرئيسية   عناصر المزيج التسويقي

عناصر المزيج التسويقي

 

 

عناصر المزيج التسويقي

يعد التسويق أحد الاهتمامات البالغة الأهمية للشركات، من خلال تكوين فريق تسويقي ناجح وعلى أعلى المستويات، فالتسويق علم كامل مستقل له استراتيجياته وأسسه ووسائله، ويعتمد على أربع عناصر أساسية تسمى المزيج التسويقي، وهي : (المنتج – السعر-الترويج – التوزيع). تترابط كلها لتعريف العملاء بالخدمات والسلع والمنتجات عبر طرق ووسائل الإعلان المعروفة والمختلفة، للوصول إلى عملية البيع واكتشاف رغبات العملاء القديمين والوصول إلى عملاء جدد، حيث يعتمد مدير التسويق الناجح على اتخاذ إجراءات وخطوات ضرورية لإشباع حاجات ورغبات المستهلك للوصول إلى السوق، واستهدافها من خلال برنامج تسويقي متكامل يعتمد على المزيج التسويقي.

  1. المنتج : سواء كان سلعة أو خدمة أو فكرة تشبع حاجات ورغبات المستهلك، ويتم الحصول عليها مقابل مبلغ مالي وتتضمن الخواص المحسوسة في المنتج كاللون والتصميم، حيث تسعى كل الشركات لجعل منتجها مختلفاً وأفضل من منافسيه للحصول على رضى السوق المستهلكة، حتى وان كان أغلى من منافسيه من خلال الاعتماد على مبدأ المنافسة بالجودة.
  2. السعر: وهو القيمة التبادلية للسلعة في السوق ويحدده جودة السلعة وقوى العرض والطلب وتكاليف إنتاجها والقوة الشرائية للمستهلك والظروف الاقتصادية والسلع المشابهة المنافسة، وهو العنصر الوحيد في المزيج التسويقي الذي يدر إيراداً.
  3. التوزيع: يعتمد على الجهود المبذولة لإيصال السلع والخدمات للمستهلك ويعتمد على إيجاد المنفعة المكانية والزمانية للسلعة لتوزيع المنتجات والخدمات على منافذ البيع ونقاط التوزيع الرئيسية.
  4. الترويج : يعتمد على عناصر هامة كالإعلان وتنشيط المبيعات ومتابعة عناصر المبيعات والعلاقات العامة و الدعاية والنشر، وتكمن أهميته كونه يمثل كثير من الحالات وهو القوة الدافعة للنشاط التسويقي والعامل الأكثر حسماً في تصريف المنتجات والسلع، فهو مجموعة أنشطة تقوم بها الشركات لإمداد المستهلك بالمعلومات الهامة عن مزايا المنتج والشركة وخدماتها، لإقناعه بأنها أفضل من غيرها من مثيلاتها في السوق، ويهدف لتعريف الزبون الحالي والمحتمل بالسلعة، من خلال التأثير على سلوكه الشرائي وتذكيره كل حين بالمنتج وخواصه، لتحسين نسبة المبيعات وزيادة حصة الشركة في السوق، والتصدي للشائعات التي يثيرها المنافسون والتغلب عليها ومعالجة تقلبات الطلب على المنتج ومعرفة أسبابه.

هناك عدة عومل تؤثر في اختيار المزيج التسويقي أهمها:

  1. طبيعة السوق وحجمه ودوافع الشراء فيه.
  2. طبيعة السلعة وسعرها وكيفية استخدامها وتميزها عن بقية السلع.
  3. حجم ميزانية الترويج وطرق تنشيط المبيعات وطريقة استخدام الإعلانات متى وكيف.
  4. نوع المشتري هل هو تاجر جملة أو تجزئة أو بيع مباشر عن طريق تنشيط البيع الشخصي.
  5. دورة حيات المنتج والمراحل التي يمر بها والمستوى التجاري والسوقي له.
  6. استراتيجية الترويج: حيث تحدد الشركة استراتيجياتها الترويجية وطريقة التعامل في أسلوب بيع المنتج وطرق جذب الزبون، من خلال الاهتمام بكافة عناصر وأساليب الترويج وتعريف المستهلك بالسلعة لخلق الطلب عليها.

صادق إبراهيم



عدد المشاهدات: 51



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى