الرئيسية   النظام اللوني في تصميم الإعلانات

النظام اللوني في تصميم الإعلانات

تميز العين البشرية الألوان، ولها القدرة الكبيرة على تمييز درجات جميع الألوان إلى حد كبير، من خلال المستقبلات الحسية الدقيقة الموجودة في العين. لذلك يظهر الفرق الواضح بين الألوان التي تميزها العين على شاشة الكمبيوتر مثلاً و الألوان الموجودة على الورق لنفس التصميم, حيث تكون أكثر إشراقاً وحيوية على الأجهزة الإلكترونية, لذلك يجب أن نميز عند تصميم الإعلان مكان تواجده, فإذا كان إعلان مطبوع فيكون نظام الألوان فيه CMYK ، وأما إذا كان إعلاناً إلكترونياً فيكون بنظام RGB . فماذا يعني ذلك؟؟

عند إرسال التصميم إلى المطابع يجب أن تكون الألوان  بنظام CMYK   وهي كلمة اختصار للألوان الأربعة التالية باللغة الإنكليزية ( السماوي CYAN- الأرجواني MAGENTA–الأصفرYELLOW- الأسود BLACK )، وهي الألوان الأساسية لهذا النوع من نظام الطباعة، وتعرف بالألوان الطباعية، وهذا ما يتم برمجته في الطابعات الحديثة، ويعطينا ثلاث ألوان من مشتقاته ثانوية ( أحمر – أخضر – أزرق )، التي تعتبر هي الألوان الأساسية لنظام الألوانRGB. والعكس صحيح، لهذا يجب على المصور أو المصمم الذي يبحث عن الدقة والجودة العالية لمشروعة تحويل مطبوعاته إلى صيغة النظام اللوني CMYK, وهذا ما يفسر أحياناً مشكلة ظهور صورة معينة عبر الانترنت بشكل غير دقيق، لأنه تم إرسالها بنظام CMYK   وليس  بنظام RGB  الداعم للمستقبلات الإلكترونية.

إن مسألة تحويل الصيغة اللونية من RGBإلىCMYK لاستخدامها في الطابعات أمر بسيط وغير معقد،  وذلك من خلال برامج التصميم المستخدمة وبرامج تحرير الصور كالفوتوشوب مثلاً : من خلال الخطوات التالية :

الضغط على زر (   image ثم   mode ثم يتم اختيار نظام اللون CMYK   )، وكذلك نفس الخطوات لتغيير النظام  إلىRGB.

إن نظام الألوانRGB يقوم بإظهار الألوان عبر إصدار إشعاع ضوئي صادر منه، أما في نظام الألوان CMYK فإنه يعتمد على الضوء المنعكس لإظهار اللون, لأن العين البشرية تميز هذه الألوان، فاللون الأحمر مثلاً يعكس فقط الأشعة الحمراء، ويمتص بقية الأشعة، وكذلك الأوراق تعمل بنفس الطريقة، فهي عاكسة للضوء، لهذا يتم اعتمادها في الطباعة, ببنما نظام الألوانRGB  لا يصلح للطباعة، وإنما للأجهزة الإلكترونية. لذلك ينصح بإرسال التصميم الإعلاني عبر  الإيميل بنظام RGB، و إرسال التصميم إلى المطبعة بنظام CMYK لتنفيذه.

صادق إبراهيم

04/04/2019

 



عدد المشاهدات: 59



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى