الرئيسية   تجنب التوتر مع حلول موسم الامتحانات

تجنب التوتر مع حلول موسم الامتحانات

تشهد هذه الأيام تحضيرات مكثفة لموسم الامتحانات، و بينما تقترب ساعة الصفر لتحصيل الاستحقاق الدراسي تكثر مخاوف الطلاب،  تزداد حدة الأمور التي تبعث العقل على التشتت و الشرود، لذا كان لزاماً علينا في هذا المقال دعوة طلابنا الأعزاء إلى تحسين مهارات التركيز لديهم، و التي ستسعفهم في مقاومة كل عوامل التشتيت الداخلية الخارجية التي قد تؤثر على تحصيلهم الدراسي.
لتحقيق هذه الغاية نقد النصائح التالية :

** إيقاف التشتيت التكنولوجي :

أغلق هاتفك تمامًا و ليكن بعيداً عنك، وإذا كنت تعتقد أنك لن تتحمل إغراء الهاتف، فاطلب من أحد أفراد أسرتك أن يحتفظ به أثناء وقت الدراسة، وينطبق الشيء نفسه على جهاز الكمبيوتر والجهاز اللوحي، إلا إذا كنت تستخدمه للدراسة .

 
** اختر بيئة الدراسة الخاصة بك بحكمة :

إذا لم يكن أصدقائك شركاء دراسة جيدون فعليك أن تدرس بمفردك، وضع علامة على غرفتك تخبر فيها أفراد عائلتك أو أصدقائك أو شركائك في السكن الابتعاد عن الغرفة، وعند الدراسة في المنزل اختر غرفة هادئة كما يمكنك استخدام سماعات لإلغاء الضوضاء، وإذا كان ذلك غير ممكن فمن الأفضل أن تختار مكان مريح خارج المنزل لتدرس به، وهيئ بيئة مريحة للدراسة قبل أن تبدأ حتى لا تضطر إلى التوقف .

 
** توقع احتياجاتك المادية :

إذا كنت تدرس باهتمام، فسوف تشعر بالعطش، فتناول مشروباً ما قبل الدراسة، كما يمكنك تناول وجبة خفيفة واستخدم الحمام أيضًا، وارتدي ملابس مريحة، وأضبط درجة حرارة الغرفة على درجة مناسبة، حتى لا تضطر إلى القيام أو الخروج من الغرفة أثناء الدراسة وتفقد تركيزك .

 
 
** ابدأ في الدراسة خلال ذروة تركيزك :

قم بوضع جدول دراستك في المواعيد التي تكون طاقتك في ذروتها، فإذا كنت شخصًا صباحيًا، فهذا يعني أنك يجب أن تدرس في الصباح الباكر، وإذا كنت شخصًا مسائيًا فهذا يعني أن يجب أن تبدأ الدراسة في المساء، فرتب جدول مذاكرتك بحيث تبدأ في المساء لأن عقلك يكون أكثر وعيًا وتركيزًا في تلك الأوقات، وسوف تكون الدراسة أكثر فعالية .

 

** الإجابة على الأسئلة الداخلية التي تقلقك :

في بعض الأوقات يأتي التشتيت من داخلك، فهناك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك وتجعلك تفقد تركيزك بالكامل، ولحسن الحظ، هناك حل لهذه المشكلة، وهو الإجابة عن هذه الأسئلة الداخلية حتى تستطيع أن تعيد توجيه عقلك إلى أي الدراسة، فعليك تحديد السؤال الأساسي الذي يسبب لك القلق بطريقة منطقية، ويمكنك حتى كتابة السؤال والإجابة على ورقة ، ثم طيها ووضعها في درج مكتبك لقراءتها لاحقًا ، والهدف من ذلك هو الاعتراف بالقلق الذي بداخلك ، وإعادة انتباهك إلى المذاكرة .

 
** القيام بأعمال بدنية :

يحتاج بعض الناس للقيام بأعمال بدنية باستمرار حتى يطرد الملل ويشعر بالحيوية، كما أن عقولهم تنخرط في التركيز بشكل أفضل عندما تتزامن المذاكرة مع عمل حسي، كإمساك القلم  و وضع خطوط تحت الكلمات الهامة ، أو الإمساك بالكرة المطاطية، أو القفز، حيث يعمل عشر قفزات بعد قراءة السؤال، ثم الجلوس و قراءة إجابة السؤال .

 

** تخلص من الأفكار السلبية :

الأفكار السلبية تجعل من المستحيل عليك التركيز في الدراسة، فإذا راودتك أفكار سلبية حاول إعادة صياغتها في شكل أفكار إيجابية، لأن التعود على طرد الأفكار السلبية من رأسك سوف يساعدك في التركيز، ويجعل الدراسة أقل عبئًا مع مرور الوقت.

26-05-2019

 



عدد المشاهدات: 77



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى