الرئيسية   عوامل نجاح الإعلان

عوامل نجاح الإعلان

عوامل نجاح الإعلان

لإعلان ناجح يجب على المعلن مراعاة كافة الظروف المتعلقة بالرسالة الإعلانية، لتشكل له نقطة وصول واتصال مع مستويات متعددة من الفئات المستهدفة في الرسالة الإعلانية, لذلك يجب أن يكون الإعلان قوي بأفكاره وجمالياته، ويشير بشكل مباشر أو غير مباشر إلى المقاصد الخاصة المرتبطة بالعواطف والأفكار والاتجاهات والميول لدى المتلقي، لتصل الرسالة الإعلانية بشكل حقيقي وتثبيت ذاتها وتبقى راسخة في الذاكرة، فهي مزيج من الحجج المنطقية والعقلية والعاطفية والوجدانية التي تهدف إلى معالجة الأفكار الموضوعية للإعلان، لإثارة المشاعر والدوافع حوله ليصل بكافة مستوياته إلى المستهلك بأفضل الطرق .وهذا من العوامل المساعدة لنجاح الإعلان الذي يعتمد في صياغة وتنفيذه على ما يلي :

  1. تحديد محتوى الرسالة الإعلانية بوضوح لجذب اهتمام العميل. من خلال استخدام الألوان المناسبة والإيضاحات المتعلقة بالإعلان وكل ما يتعلق بالتصميم الإعلاني ووضع عنوان مناسب للرسالة الإعلانية ذات تأثير مباشر لجذب انتباه العميل تجاه السلعة أو الخدمة المعلن عنها.
  2. تصميم جدول أو برنامج أعلاني يحدد فيه الرسالة الإعلانية والأعمال الفنية وأوقات العرض ووسيلة تنفيذ الإعلان.
  3. عدد التصاميم الإعلانية وطريقة عرضها (متى وكيف).
  4. موقع الإعلان واختيار البرامج الأكثر ملائمة له والمجلات والصحف التي تحقق النفع الأكبر وكذلك وسائل الإعلان الطرقي التي تخدم الإعلان وفكرته بالشكل المناسب، للوصول إلى أكبر شريحة من المستهلكين.
  5. الابتكار والتجديد في الأفكار الإعلانية والتركيز على الأفكار المثيرة للرغبات والغريبة والتي تساهم في إقناع المستهلك بالسلعة وتفضيلها عن غيرها من السلع المشابهة مع التركيز على مبدأ الصدق وعدم المبالغة في المواصفات.
  6. تكاليف الإعلان: تتأثر تكاليف الإعلان بأوقات العرض ووسائله وحجم السوق ونوعية السلعة والخدمات المقدمة وأهداف الإعلان ونسب الربح على المنتج. لذلك يجب التعامل مع كل إعلان لكل منتج على حدى بما يتناسب وحجمه وقوته في السوق والإيراد المتوقع منه وذلك من خلال نسبة من الربح أو المبيعات للإعلان والاستفادة من أرباح العام السابق لتقدير ميزانية الإعلان لهذا العام لعدم الوقوع في المخاطر المحتملة من سوء التقديرات المالية. وعلى المعلن إنفاق ما هو متاح ضمن خطة سنوية أو فصلية أو شهرية حسب نظام كل شركة مع الأخذ بعين الاعتبار الحالات الطارئة التي قد تطرأ على السوق، وليس بالضروري مجاراة المنافسين في الإنفاق المادي لأن الأهم كيفية توفير ما يستطيع من خلال خطة توزيع مناسبة وحجم المنتج في السوق واللجوء أحيانا إلى العروض الإعلانية التي لها تأثير كبير في شهرة المنتج وسرعة تسويقه.
  7. للوصول لأفضل النتائج في الحملات الإعلانية يجب تحديد الهدف من الإعلان والمهام والأنشطة والطرق للوصول إليه وتقدير التكاليف بشكل صحيح ومنطقي، وإدراجها ضمن الخطة المالية السنوية للشركة لحصد غلة وفيرة، من خلال النتائج المكتسبة من طريقة الإعلان والترويج والتسويق بتكاتف عناصر الإعلان والمبيعات للوصول للأفضل.  

 

صادق إبراهيم



عدد المشاهدات: 69



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى